أخبار متنوعة

إنتاج أسماك زينة معدلة وراثياًحرر بتاريخ 2007-10-14 13:31:16

 جلو فيش

قامت شركة تايكونج التايوانية بأخذ الحامض النووي "دي ان ايه" من قنديل بحر ووضعته في سمك الزيبرا دانيو (وهو سمك زينة صغير مخطط يعيش في المناطق الاستوائية) لجعله يلمع بلون أصفر وأخضر.
وحتى الآن، كثيرا ما تستخدم الحيوانات المعدلة وراثيا في المختبرات كما أن قطعان الخراف المعدلة وراثيا تعطي ألبانا ذات نسب عالية من البروتينات لكن سمك الزيبرا دانيو المسمى "جلو فيش" هو أول حيوان أليف معدل وراثيا يباع للعامة.
ويرى البعض أن هذا النوع من الحيوانات سيكون شيئا جديدا ومثيرا بينما يراه البعض الآخر على أنه ربما يثير مخاوف التوجه إلى حيوانات معدلة وراثيا مما قد يتسبب في خسائر فادحة. وتعبر شركة تايكونج عن اهتمامها البالغ بتخليق هذا النوع الجديد من الأسماك من بريطانيا حيث أن نشاطات الصناعات المائية هناك تصل إلى ملايين الدولارات.

آمن وعقيم:

وتؤكد شركة تايكونج على أن أسماك "تي كي-1" المعدلة وراثيا آمنة وعقيمة علاوة على أن جيناتها المشعة الاضافية غير ضارة.
وتم كشف النقاب عن هذا النوع من الأسماك في عام 2001 لكن الأمر استغرق عامين آخرين لتطوير تقنية تجعل الحيوان عقيم بحيث لا يمكن تهجينه مع سمك طبيعي.
وتم تطوير أسماك "تي كي-1" بمساعدة جامعة تايوان الوطنية.
وتخطط تايكونج في البداية لبيع 30 ألف سمكة بمبلغ 17 دولارا للواحدة وتعتزم بعد ذلك زيادة معدل الانتاج لأكثر من 100 ألف سمكة في ثلاثة أشهر لكن هذه الفكرة لا تلقى تشجيع الجميع.
ويخشى متخصصو الصناعات المائية من احتمال أن تكون أسماك "تي كي-1" هي الأولى من بين العديد من الأسماك المعدلة وراثيا يتم توجيهها إلى بريطانيا نظرا لاختلاف المناخ في بريطانيا عنه في المناطق الاستوائية.
وقد تم تعديل بعض الأسماك الاستوائية وراثيا على وجه الخصوص كي تتحمل البرد وبالتالي فإن بإمكانها حاليا التعايش مع المياة البريطانية في حالة هربها الأمر الذي من شأنه أن يسبب مشاكل للنظام البيئي الحالي.
وطبقا لديريك لامبيرت من مجلة تودييز فيشكيبر فإن أسماك الضاري (سمك جنوب أمريكي ضار) المعدلة وراثيا يمكن أن تبقى على قيد الحياة في الممرات المائية البريطانية وتسبب مشكلة كبيرة.
ويحث لامبيرت التجار على مقاطعة أسماك "تي كي-1".
أما كيث ديفينبورت من اتحاد تجارة أسماك الزينة أوضح أنه لم يكن من الضروري التدخل في العوامل الوراثية حيث قال إن الناس لا يريدون أن تصبح الأسماك ملحقات موضة.

 

© 2006-2024 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور