أخبار متنوعة

العلماء يكتشفون كيف تقوي الأسماك حاسة الابصارحرر بتاريخ 2015-11-09 03:36:33

   واشنطن (رويترز) - يستعين سوبرمان برؤيته الثاقبة عندما تستدعي الضرورة ذلك ... لكن اتضح ان بعض الأسماك والبرمائيات تستخدم في الحياة الواقعية قدرة تكاد تكون خارقة على الإبصار.

قال الباحثون يوم الخميس إن هذه الكائنات التابعة للمملكة الحيوانية يمكنها أثناء السباحة في بيئات المياه العذبة العكرة بالأنهار والقنوات افراز انزيم في العين يشحذ قدرتها على الإبصار بصورة ملموسة بما في ذلك رؤية الأشعة تحت الحمراء وسط الأوحال والطين.

ويرتبط هذا الانزيم -المعروف باسم (سايب27 سي1)- بفيتامين (ا) المعروف بقدرته على تقوية حدة الإبصار حتى وسط الأضواء الخافتة.

وفيتامين (ا) مكون أساسي في الصبغات المسؤولة عن تسهيل عملية الرؤية في أنسجة العين. وبالاستعانة بهذا الانزيم تتمكن الأسماك والبرمائيات من ضبط الإبصار لديها على نحو يتوافق مع كمية الضوء في البيئة المحيطة بها.

ومن الوجهة الكيميائية فإن انزيم (سايب27 سي1) يحدث تعديلا طفيفا في جزيئات مكونة لفيتامين (ا) ليحولها من الصورة فيتامين (ا- 1) إلى فيتامين (ا-2) ما يغير من حساسية مستقبلات الإضاءة في العين الى الموجات الطويلة الأشد مثل الأشعة الحمراء وتحت الحمراء.

ويفسر ذلك كيف يتسنى لأسماك المياه العذبة مثل السلمون ان تكيف الرؤية بسلاسة أثناء خروجها من مياه المحيطات حيث تصبح أشعة الضوء في البيئة المحيطة بلون أخضر مائل للزرقة وايضا اثناء دخولها ممرات مائية داخلية حيث تميل أشعة الضوء بالبيئة إلى اللون الأحمر والأشعة تحت الحمراء في نهاية ألوان الطيف.

وهذه القدرة مهمة أيضا بالنسبة إلى البرمائيات التي تنتقل من الرؤية على البر إلى الرؤية تحت الماء.

وقال جوزيف كوربو عالم الأمراض والإبصار في كلية الطب بسانت لويس بجامعة واشنطن "تميل المياه العذبة إلى ان تكون أكثر عكارة عن البيئات الأخرى وهذه العكارة ترشح الموجات القصيرة من الضوء -ذات الألوان الزرقاء والخضراء والصفراء- تاركة الموجات الأطول وهي الحمراء ثم الأشعة تحت الحمراء".

وقال "لا نعرف متى أسفر التطور عن تخليق انزيم (سايب27 سي1) الذي أصبح مسؤولا عن هذه الوظيفة اليوم. لكن حقيقة ان هذا الانزيم تستخدمه الأسماك والبرمائيات معا يشير إلى ان هذه الوظيفة نشأت منذ مئات الملايين من السنين".

ورصد الباحثون هذا الانزيم لأول مرة لدى الأسماك الصغيرة العادية المخططة بالمختبر ثم رصد في الضفادع فيما بعد. ولدى البشر نسخة من الجين الذي يتحكم في هذا الانزيم لكنه غير نشط في عين الإنسان.

وقال كوربو في الدراسة التي وردت بدورية (كارانت بيولوجي) إن بالإمكان الاستعانة بهذا الانزيم بالإضافة إلى الأجهزة الخاصة بالوراثة البصرية ما يتيح للعلماء فتح واغلاق نشاط الخلايا العصبية البصرية حسب شدة الضوء في نهج جديد لعلاج الأمراض العصبية وتلك الخاصة بالعمى.

© 2006-2024 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور