أسماك الفراشة فهرس الأسماك

صفحة 1 من 3 التالي
أسماك الفراشة البحرية

تعتبر أسماك الفراشة من بين الأسماك الأكثر شهرة من بين أسماك الشعاب المرجانية، فألوانها الزاهية وأنماط معيشتها تجعلها شائعة بين هواة تربية الأسماك البحرية. وعلى الرغم من صعوبة الإحتفاظ بمعظم أنواعها في الأحواض إلا أنها لازالت تغري متاجر أسماك الزينة والهواة على حد سواء من اقتناءها مهما كلفهم ذلك من عناء ومتابعة كاملة من جهة الغذاء المقدم لها، ومن جهة شروط الماء المثالية التي يجب مراقبتها باستمرار، ومع ذلك نجدها من الأسماك التي لاتعمر لسنوات طويلة في الأسر خلافاً للكثير من الأنواع الأخرى من الأسماك، بل إن بعض الأنواع ترفض أي نوع من الأطعمة المقدمة لها لتموت بعد فترة وجيزة من إقتناءها. إضافة إلى ذلك فإن غالبية الأنواع من هذه العائلة من الأسماك تتغذى على الشعاب المرجانية والإسفنجيات واللافقاريات، مما يجعل من تربيتها في أحواض المرجان فكرة غير صائبة.

أسماك الفراشة البحرية

التصنيف:

أسماك الفراشة أو Butterflyfishes هي من عائلة Chaetodontidae تحتوي على مايقارب ال 134 نوعاً موزعة على 12 صنفاً وهي:

Chaetodontidae
Hemitaurichthys - Bleeker, 1876  Amphichaetodon - Burgess, 1978 
Heniochus - Cuvier, 1816  Chaetodon - Linnaeus, 1758 
Johnrandallia - Nalbant, 1974  Chelmon - Cloquet, 1817 
Parachaetodon - Bleeker, 1874  Chelmonops - Bleeker, 1876 
Prognathodes - Gill, 1862  Coradion - Kaup, 1860 
Roa - Jordan, 1923  Forcipiger - Jordan & McGregor, 1898 

الموطن والتوزع:

   أسماك الفراشة هي أسماك استوائية في المقام الأول، على الرغم من أن بعض الأنواع يمكن العثور عليها في المناطق المعتدلة. إذ تنتشر في المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي و الهادئ. وهي عائلة متنوعة من الأسماك الاستوائية الصغيرة والملونة. ترتبط أسماك الفراشة بشكل حصري تقريبًا بالشعاب المرجانية، على الرغم من وجود عدد قليل من الأنواع في مناطق مصبات الأنهار وفي مناطق القيعان الرخوة. يعمل المرجان كمخبأ للافقاريات الصغيرة التي تعتبر جزءًا من النظام الغذائي لأسماك الفراشة وكمصدر للغذاء بحد ذاته. إضافة إلى أن هيكلية الشعاب المرجانية وبناءها يوفر حماية جيدة لها للإختباء من المفترسات. تتواجد عموماً بالقرب من الشعاب المرجانية، غالبًا ما توجد في المياه الضحلة (أقل من 20 مترًا)، لكن بعضها يعيش في المياه العميقة التي تنحدر إلى 200 متر.


الشكل الخارجي:

تتسم أسماك الفراشة بجسم مضغوط للغاية، وزعنفة ظهرية متصلة، غالباً ماتتخذ الشكل البيضوي، معظمها ذات الوان زاهية، عادة ما تتسم بعين زائفة بالقرب من الجزء الخلفي من الجسم (قد تختفي عند الأسماك البالغة)، مع شريط أسود رأسي يمتد عبر العين إلى الأسفل بشكل عمودي، تساعد هاتان الميزتان على إرباك المفترسات التي قد تهاجمها.

الشكل العام لأسماك الفراشة البحرية

الشكل العام لأسماك الفراشة البحرية

يتراوح طول أسماك الفراشة من 12 إلى 22 سم. تملك من 6 إلى 16 شوكة أو حسكة Spines ، ومن 15 إلى 30 شعاعاً ناعماً Rays. وتمتلك أشواك (حسك) في الزعنفة الشرجية من 3 إلى 5، ولكن غالباً ماتكون ثلاثة، و14 إلى 23 شعاعًا رخوًا. أما الزعنفة الذيلية فتتكون من 15 شعاعاً متفرعاً دائرياً إلى الخارج. تمتد الحراشف على الزعانف الشرجية والظهرية.
   تتميز أسماك الفراشة بفم صغير، طرفي وبارز إلى الأمام ويختلف حجم الفكين من حيث الطول حسب نوع الفريسة أو البيئة التي تلتقط منها الغذاء، (أنظر الشكل أعلاه) مع شريط أو صفوف من الأسنان الصغيرة التي تشبه الفرشاة. تبدو سمكة الفراشة وكأنها أسماك الملاك البحرية ( Pomacanthidae ) ولكنها تفتقر إلى وجود عظمة قوية مدببة بين الخد وغطاء الخيشوم التي تتسم بها أسماك الملاك.
   تنشط نهاراً، أما في الليل فتبهت ألوانها وتلجأ إلى الإختباء بين الشعاب المرجانية أو داخل الشقوق الصخرية لحماية نفسها من المفترسات.
يمكن أن تعيش أسماك الفراشة من 7 وحتى 10 سنوات ولكن يعتقد أن الأسماك الأكبر سنًا تعيش لفترة أطول من الزمن.


الغذاء:

   تتغذى أسماك الفراشة على مزيج من البوالب المرجانية والمجسات المرجانية، و شقائق النعمان البحرية، واللافقاريات الصغيرة، وبيض الأسماك، والطحالب الشعرية، بينما البعض الآخر متخصص بأنواع البلانكتون.
  تعتبر أسماك الفراشة بشكل عام أحادية الشكل من الناحية الجنسية (لاعلامات ظاهرية فارقة بين الذكر و الأنثى) على الرغم من أن الذكور قد تكون أكبر من الإناث في بعض الأحيان، تعيش أغلب الأنواع ضمن أسراب، إلا أن بعضها وبعد البلوغ تسبح منفردة حتى العثور على شريك حياتها  ليمضىوا بقية حياتهم سوية.
 تتزاوج أسماك الفراشة في وقت محدد جدًا من العام، ففي المناطق الاستوائية يبلغ موسم التفريخ ذروته عادة في الشتاء أو أوائل الربيع. أما في المناخات المعتدلة، فيكون موسم التفريخ في الصيف، تشكل أسماك الفراشة أزواجًا من ذكر وأنثى وتبقى هذه الشراكة مستقرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل وأحيانًا طوال حياتها.




أسماك الفراشة البحرية - Butterflyfish.



MagicWorld

العالم الساحر3/8/2007
جميع الحقوق محفوظة

المزيد حول هذا الموضوع

الفراشة الأريتيريةفراشة سيشيلالفراشة الصفراء ذات الدمعةسمكة الفراشة المزخرفةفراشة تاهيتيالشراع المقنعشراع الثلاث خطوطفراشة الفلبينالفراشة الآسيويةفراشة الوشاح المزدوجسمكة الفراشة الأفريقيةفراشة جاردينرسمكة الفراشة المحبوكةفراشة سيشيلالفراشة الأريتيريةفراشة رينفوردفراشة هاوايفراشة بورغيسفراشة جزيرة الفصحفراشة ماركيساسفرشاة الحدادالفراشة ذات العيون الأربعةسمكة الفراشة المخططةالفراشة المشردةالفراشة ذات الزعنفة الخيطيةالفراشة ذات الخطوط المائلةالفراشة ذات الوجه الأبيضالفراشة الحدوةالفراشة ذات الذيل الأحمرفراشة بقعة الزعنفةالفراشة ذات الثمانية خطوطفراشة الدمعةفراشة الإنفجار الشمسيفراشة الأسفين الأسودفراشة الشمامالفراشة ذات الخلفية السوداءالفراشة المخربشةفراشة الراكونالفراشة البيضويةفراشة الدخنفراشة الرتبالفراشة ذات الخطوط الزرقاءالفراشة المثلثة الشرقيةالفراشة المتشردة الهنديةالفراشة المشبكةفراشة السوط الأزرقالفراشة المنقطةفراشة السرجالفراشة المقنعةالفراشة المسطرةفراشة أتولفراشة بقعة الذيلالفراشة ذات البقعة الزرقاءسبوت باند بترفلايالفراشة ذات البقع الأربعةماليد بترفلايالفراشة ذات الخد الأزرقالفراشة المرآةالفراشة المثلثةالفراشة ذات السرج المزدوجالفراشة المخردقةالفراشة ذات الرأس الأصفرالفراشة ذات الذيل الأسودبورني البنيةالفراشة ذات الخطوط البنيةفراشة بقعة العنقالفراشة ذات النقاط الصفراءالفراشة ذات النقاطالفراشة اللؤولؤيةفراشة الأشرطة الثلاثالفراشة الهنديةفراشة الخطوط الثلاثفراشة الحيدالفراشة العربيةالفراشة المرصوفةفراشة هونغ كونغالفراشة الصوماليةفراشة زنجبارفراشة الغروبفراشة سانت هيليناالفراشة السوداءالفراشة الذهبيةفراشة البقع السوداءفراشة الخطوط الأربعةالفراشة اليابانيةالفراشة الشرقيةفراشة الشرائط الثلاثالفراشة المعدنيةفراشة غرب أسترالياالفراشة ذات الشرائط النحاسيةذات الأنف الطويل الصفراءسمكة شراع السربفراشة الأنف الطويلسمكة الشراع المثلثة




© 2006-2022 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور