المياه المالحة ومعاييرها أحواض المياه المالحة

السابق صفحة 3 من 4 التالي

   المحتويات:


السيانيد - Cyanide

يعرف السيانيد لدى الهواة على أنها مادة كيميائية مثيرة للجدل تستعمل في اصطياد السمك، وذلك لصدمها وجعلها سهلة الوقوع في الشباك من قبل الغطاسين حول الشعاب المرجانية في منطقة المحيط الهندي، مع أن ذلك غير قانوني إلا أنه مازال يستعمل إلى حد كبير حسب عدة مصادر والتي منها الجمعية البحرية الدولية ( International Marine Association)، إن هذا الإجراء يجب إيقافه بصرف النظر فيما إذا كان ذلك يتلف السمك أم لا، ان هذا الإجراء وفي حال الإستمرار به سيقضي على الشعاب المرجانية على المدى الطويل.

إن الخطرين الأساسيين المرافقين للسيانيد، بصرف النظر عن كيفية دخوله إلى الماء هو تأثيره على الأيض الأوكسجيني للحيوان وإنه مع درجات عالية من ال pH فإنه سينضم الى الهيدروجين ويشكل أسيد هيدروجيني والذي يعتبرعال السمية بالنسبة للافقاريات والأسماك.

يمكن تدمير السيانيد بواسطة الأوزون، كذلك بواسطة البرمنغنات والكلور، وهذا الأخير لايمكن استعماله في الحوض أما الأوزون فمن الممكن استعماله، وهناك الكثير من الهواة الذين يستخدمون الأوزون موصولاً مع السكمر، إن التغيير المتكرر للماء واستخدام الفلاتر الكيميائية (Activated carbon) هي وسيلة مقترحة أخرى للتأكد من أن هذا المركب العالي السمية لن يسمم بشكل بطيء المرجان والأسماك والحياه الحيوانية الاخرى.


الزئبق - Mercury

إن الزئبق سام إلى حد كبير، ومع ذلك فهو ليس بمشكلة كبيرة فهو لا يتواجد في الحالات العادية في مصادر المياه، لكنه يصبح مشكلة في حال استخدامك لترموميتر قديم وبالصدفة ينكسر في الحوض, إن مثل هذا الميزان الحراري يحتوي على الزئبق، وهو معدن فضي لامع، في حال حدوث ذلك يجب إبعاد الزئبق فوراً، أو القيام بتبديلات كبيرة للماء، لأن الزئبق يتجزأ الى كريات وحتى كريات صغيرة جداً، عليك باستخدام خرطوم ماص وسلطه فوق الكريات لإزالتها، إن تسميم الزئبق للافقاريات كبير جداً وكذلك للأسماك، كن حذراً باستعمال الترموميترات القديمة في الحوض.


الفينول - Phenol

مركبات الفينول هي ذات طبيعة عضوية، وتظهر كمركبات منحلة فوراً للعديد من التفاعلات الكيميائية التي تجري في الحوض، إن أنواع الفينول سامة وتزيد السمية بازدياد الملوحة وإمكانيات التفاعلات الداخلية المنخفضة، إن استخدام الاوزون سيبعد الخطر عن الحوض.

بالإضافة إلى ذلك فإن الفلترة الكيميائية واستخدام الكربون النشط عالي الجودة (Activated carbon) أو البولي فلتر، كل هذه الأمور باستطاعتها أزالة الفينول والأنواع الأكثر تعقيداً للفينول من الماء.


الرصاص - Lead

الرصاص لايساهم في أي من فعاليات حياة الحيوان أو النبات المعروفة، وهو عالي السمية لكل أنواع الحياة الحيوانية الموجودة في أحواض الشعاب المرجانية والأحواض الاخرى، في يومنا هذا السمية بالرصاص هي عامل بعيد الإحتمال ولكن توريد الماء في البيوت القديمة بواسطة أنابيب الرصاص يجب أن يتم مراقبتها وفحصها بشكل جيد فيما يخص الرصاص قبل استعمال ذلك الماء.

هناك مصدر آخر لايتم الإنتباه إليه في كثير من الأحيان وهو الرصاص المتسرب من الديكورات المدهونة والتي توضع في بعض الحالات في الأحواض، لاتثق بأي شيء مدهون ومورنش أو أي أنواع أخرى من الطلاء إلا إذا تأكدت بشكل قاطع عن ماهية المركبات المستخدمة في تركيبها.


مبيدات الآفات

جميع مبيدات الآفات سامة بالنسبة للافقاريات وفي حالات التركيز العالي تصبح أيضا سامة بالنسبة للسمك، بالطبع فإنك لن تضيف تلك المواد بشكل مقصود، إنها تدخل إلى مياه الحوض كمواد محلولة إما في أوعية الماء ومصادرها أو في كثير من الأحيان من مياه الآبار، وهذا سبب آخر لضرورة معالجة مياه البئر قبل استعماله وإضافته الى الحوض.


التلوث المتولد من الهواء

يمكن للعديد من المركبات السامة أن تدخل الحوض من الهواء المحيط بالحوض، وفي حال لم تتم إزالتها بشكل من أشكال الفلترة الكيميائية أو تغيير مائي جزئي بشكل نظامي، فإنها ستصبح في مستويات يصبح معها الحوض في وضع سيء ويبدو لك مهما.ً

إن الكميات الموجودة أو بعض أنواع التلوث قد لاتكون بمستوى سمي يقتل السمك واللافقاريات بشكل سريع، وعلى هذا فإن الهواة لاينتبهون إليها، في الحقيقة وفي أغلب الأحيان فإن الهواة لايشكون حتى في وجودها، وعادة مايتم الإنتباه إليها بعد أن يكون الهواة قد استنفذوا جميع الأساليب الممكنة التي تشكل التلوث، ويكونوا قد أفلسوا في فهم الذي حصل في أحواضهم.

هذه المركبات المتولدة في الهواء والتي تتضمن ابخرة من الدهان، مركبات مستخدمة في البيت لقتل الذباب والحشرات وماشابه، ابخرة المطبخ، النكوتين من التدخين، الخ جميعها يمكن إزالتها بسهولة من الماء طالما تستخدم الفلترة الكيميائية المناسبة، مرة اخرى فإن البولي فلتر أو نوعية عالية من الكربون المفعّل(Activated carbon) يكون هو الحل الأنسب.


ثاني أكسيد الكربون - CO2

ثاني أكسيد الكربون يدخل إلى الماء عن طريق الهواء والسطح البيني للماء، وكذلك عن طريق غرفة الفلترة البيولوجية، بالإضافة إلى ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون ينتج في الحوض من قبل سكان الحوض كنفايات من التنفس والأيض.

إن كميات ثاني أكسيد الكربون بكميات مقبولة غير مؤذية، إنها في الحقيقة مفيدة، كما أنها ضرورية للتركيب الضوئي، إن ال Zooxanthellae الإشنيات المتكافلة والتي يعتمد عليها الكثير من أنواع المرجان من أجل بقائه ونموه تحتاج إلى ثاني أوكسيد الكربون، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع الإشنيات المكروية، إن Zooxanthellae التي لاتحصل على الكمية التي تحتاج إليها من ثاني أكسيد الكربون لاتستطيع إجراء عملية التركيب الضوئي بشكل فعال، وكنتيجة لذلك، فإن مرجانكم لن يحصل على الغذاء الكافي، وهذا سيؤثر على مظهره ومعدل حياته.

ثاني أكسيد الكربون بحد ذاته غير مؤذ، المشكلة تظهر عندما يقرر الهواة حقن ثاني أكسيد الكربون في الماء بطريقة أو أخرى لأنه لايوجد كمية كافية في الحوض، لكنهم يجرون ذلك دون فهم مالذي يحصل من الناحية الكيميائية.

باختصار، فإن ثاني أكسيد الكربون عند اختلاطه بالماء، ينتج أسيد ضعيف يدعى أكسيد الكربون (Carbonic acid)، وهذا الأكسيد مثل اي نوع آخر سيكون له تأثير ضاغط على ال pH، إلا في حال القساوة الكربونية (Buffer في هذه الحالة) في الماء بإمكانه إبطال تاثيرات الأكسيد، إن قساوة كربون الماء يجب أن تكون أكثر من 12 درجة وذلك عندما تحقن ثاني أكسيد الكربون، وكمية ثاني أكسيد الكربون المضاف يجب ان تكون بالشكل الذي لايؤثر بأكثر من 0.2 pH، كحد أقصى، لذلك إضافة ثاني أكسيد الكربون عملية يجب مراقبتها لفترة عند البدء بها لتأمين عدم حدوث شيء للنظام بسبب الكمية الكبيرة من ثاني أكسيد الكربون التي تم حقنها والتي قد تخفض من ال pH بشكل خطير.


النيكوتين - Nicotine

في كثير من الأحيان يشعر الهواة بالقلق بخصوص تاثير النيكوتين والقطران الذي يدخل الهواء عن طريق مخلفات دخان السجائر والبايب والسيجار وانتقالها الى الماء كما قد لاحظنا في قسم تلوث المتولدات الهوائية، إن الأخطار المرافقة لمثل تلك المركبات حقيقية، لكن يبطل مفعولها بواسطة البولي فلتر و/أو الكربون المفعّل، يجب أن لاتكون مثيرة للقلق في حال استعمال الفلترة الكيميائية وخاصة في حال فلترة الهواء بشكل مسبق والتي تدخلها مضختك في الفلتر ومن ثم الماء.


   المحتويات:

المزيد حول هذا الموضوع





  
 
 
 
 
 
 
 


© 2006-2022 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور