المياه المالحة ومعاييرها أحواض المياه المالحة

السابق صفحة 4 من 4

   المحتويات:


الحديد - Fe

الحديد هو مركب سمادي يحتاج إليه بهض الهواة المهتمين بنمو الاشنيات المكروية مثل "Caulerpa" والأنواع الأخرى الكبيرة من الطحالب الخضراء، الحديد قد يكون مع ذلك سام إذا أضيفت كمية كبيرة منه في الحوض.

إن أعلى مستويات يوصى بها هي 0.05 ppm (جزء من المليون) إلى 0.1 ppm من الحديد كما قد جربت في الفحوص النظامية للأحواض المستويات العالية جداً مثلا 0.5 ppm يمكن أن تصبح خطيرة إذا تم الإبقاء عليها لفترة طويلة ليس بالنسبة للسمك ولكن بالنسبة للمرجان واللافقاريات، هناك اثباتات بأن 1.5 ppm قد أثرت أولا على ال Heteractis malu بشكل عكسي، وقد أدى ذلك لقتلها في فترة حوالي ثلاثة اسابيع، في حال الإبقاء على تلك المستويات بإضافة أملاح شلات الحديد، أما إذا استعملت الحديد بشكل صحيح فإنه لن يكون لديك مشكلة بالنسبة للمرجان والأحياء الأخرى في الحوض.


البرمنكنات - Permanganates

البرمنكنات تستخدم لتحسين نوعية المياه في تلك الحالات حيث يزيد العبىء العضوي بحيث يقف تفكير الهواة في مالذي يجب عمله لتحسين نوعية المياه بشكل سريع وفعال باستخدام الأساليب الأكثر تقليدية.

البرمنكنات مادة مؤكسدة قوية ويجب الحذر باستعمالها، إن إضافة الكثير من أي منها سيزيد من إمكانيات التفاعل بشكل سريع، ولمستوياتٍ إما إن تكون خطيرة أو مريعة لأي نوع من الحياة الموجودة في حوضك، إتبع تعليمات المصنع بشكل دقيق وسوف لايكون لديك اي مشكلة في تحسين نوعية الماء.

البرمنكنات لايجب أن تستعمل بشكل مستمر، لكنها يجب أن تستخدم عندما نحتاج إليها ولفترات قصيرة من الوقت، قد يكون لبضعة أيام متتابعة، إن إجراء تبديل كبير للماء بعد فترة معالجة بنسبة 20-25 % أمر جيد، تأكد من أن الماء والملح المستخدم يتطابق مع المعايير التي تم بيانها سابقا.


كبريتيد الهيدروجين - Hydrogen Sulfide

هذا المركب العالي السمية يختلط بالماء بشكل سهل، يجب تلافي الظروف المؤدية إليه مهما كلف الأمر، في حال كنت تخطط لحوض شعاب مرجانية ناجحة، ينشأ كبريتيد الهيدروجين في الأماكن التي يكون فيها إنحلال الأوكسجين منخفض جداً أو غير موجود، ولأنها تحتوي على الكبريت وهو مركب رائحته عفنة، لذلك يمكن تعقب وجود تلك المادة H2S حتى إذا كانت بنسب قليلة.

يظهر كبريتيد الهيدروجين في مياه الأحواض بكلا النوعين السلفات الغير عضوية (تشكل نسبة كبيرة منه)، والكبريتيد العضوية وذلك من تحلل البروتين، إن كميات قليلة من كبريتيد الهيدروجين ستتأكسد مرة أخرى إلى عناصر غير ضارة في الحوض الذي فيه مستويات إنحلال عالية من الأوكسجين وجريان ماء جيد في كامل الحوض وبالتالي فلا مجال للقلق في هذه الحالة.

في الأحواض ذات المستويات المنخفضة من الأوكسجين وجريان مائي غير فعال، مثلاً خلف الصخور، فإنه قد لاتتم إعادة أكسدة كبريتيد الهيدروجين أو إنه سيتولد بكميات كبيرة، وهذا قد يؤدي إلى إنخفاض شروط ونوعية الماء، إن درجات الحرارة العالية ستزيد من حساسية الأحياء لكبريتيد الهيدروجين.

أفضل من أن يعاني الهواة من وجود ذلك العنصر هو أن يتم إعداد الحوض بشكل لايكون معه كبريتيد الهيدروجين مدعاة للقلق، إن المحافظة على مستوى جيد من إنحلال الأوكسجين في المياه، جنباً إلى جنب مع تأمين تدفق جيد للمياه في جميع أنحاء الحوض، هي الطريقة الموصى بها والتي لن تفشل.


النترات - Nitrates

الفوسفات - Phosphates

   المحتويات:

المزيد حول هذا الموضوع





  
 
 
 
 
 
 
 


© 2006-2022 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور