سيكلد فهرس الأسماك


السيكلد الأفريقي سيكلد أميركا الجنوبية سيكلد أميركا الوسطى والشمالية

عائلة أسماك السيكلد

تعد أسماك السيكلد من أشهر العائلات السمكية وأكثرها تنوعاً، وأكثرها إثارة للفضول والمتابعة والاهتمام، إذ تُظهر أسماك السيكلد العديد من السلوكيات الفريدة بين الأسماك وتستخدم العديد من أنظمة التزاوج المختلفة، من الزواج الأحادي إلى تعدد الزوجات، والعديد من سلوكيات التغذية الموجودة لدى أسماك السيكلد فريدة من نوعها بين أسماك المياه العذبة، إضافة إلى تصرفاتها العدوانية وطرق اختيارها للشريك، والدفاع عن أعشاشها وطرق حماية صغارها، لهذا فقد اكتسبت شهرة واسعة لدى مربي أسماك الزينة، ومن أشهرها أسماك الملاك، وأسماك الأوسكار، وأسماك الديسكس، والكثير من أنواع السيكلد الأفريقي.

أسماك السيكلد

  وعلى الرغم من أن الشكل العام للجسم ثابت، إلا أنه يأتي في مجموعة رائعة من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة، مما يجعلها شائعة لدى علماء الأحياء المائية وهواة تربية أسماك الزينة.
  وعلى الرغم من أن معظم أسماك السيكلد تعيش في أعماق ضحلة نسبياً، إلا أن هناك استثناءات عديدة حيث تتواجد أسماك ال "Trematocara" في أعماق قد تصل إلى 300متر وذلك في بحيرة تنجانيقا، والبعض وجد على عمق 150 متر تحت سطح بحيرة ملاوي.


التصنيف:

أسماك السيكلد "Cichlid" هي من عائلة "Cichlidae" تحتوي على مايقارب ال 1743 نوعاً موزعة على 251 صنفاً.
ولكن للحقيقة لا توجد أرقام محددة عن عدد الأجناس والأنواع في عائلة "Cichlidae" لأنه لا يزال هناك العديد من التنقيحات التي يتم إجراؤها وعدد كبير من الأنواع لم يتم وصفها بعد، ولكن تتراوح التقديرات التقريبية مابين 1750 إلى 2000 نوع.


الموطن والتوزع:

 تتواجد أسماك السكليد في أميركا الوسطى والجنوبية، وتكساس، وجزر الهند الغربية، وأفريقيا ومدغشقر، وجنوب آسيا، وسوريا وفلسطين وإيران وسريلانكا ولكن غالبية الأنواع هي المتواجدة في أفريقيا حيث تظهر بتنوع كبير في البحيرات الأفريقية الكبرى.
   أسماك السيكلد هي في الأساس من أسماك المياه العذبة، ولكن بعض الانواع تتحمل المياه متوسطة الملوحة "brackish waters"، مثل ال "Oreochromis" و "Sarotherodon" و "Tilapia" فهي قادرة على الهجرة على طول الخطوط الساحية والأنهار، وبعض الأنواع مثل "Oreochromis mossambicus" أصبحت مستوطنة في المياه المالحة والبحرية.


الشكل الخارجي:

يتراوح حجم أسماك السيكلد من الصغير بطول 2.5 سم مثل أنثى "Neolamprologu multfasciatus" إلى الأنواع الأكبر بكثير والتي يقترب طولها من 1 متر مثل سمكة "Boulengerochromis microlepis"، أما الشائع منها في أحواض أسماك الزينة فلا يتجاوز ال 30 سم.

الشكل العام لأسماك السيكلد

الشكل العام لأسماك السيكلد

شكل الجسم كثيراً مايختلف بين الأنواع، ولكن بشكل عام تميل أسماك السيكلد إلى أن تكون متوسطة الحجم، وبيضاوية الشكل ومضغوطة جانبياً قليلاً. تمتلك فتحة أنف واحدة على جانبي الجبهة بدلاً من اثنتين. ينقسم الخط الجانبي عادةً إلى جزء علوي أمامي ينتهي أسفل نهاية قاعدة الزعنفة الظهرية، وجزء سفلي خلفي يمتد على طول منتصف الدعامة الذيلية. تحتوي الزعنفة الظهرية من 7 إلى 24 شوكة (عادة من 13 إلى 16 شوكة) ومن 5 إلى 30 شعاعًا ناعمًا، أما أشواك الزعنفة الشرجية فتحتوي مابين 3 إلى 15 شوكة، (بشكل عام 3 فقط) إضافة إلى أشعة لينة من 4 إلى 15 شعاعاً ونادراً ماتصل إلى 30.


الغذاء:

   أسماك السيكلد تعتمد على أشكال مختلفة من نظم التغذية، فالمعرف عنها أنها آكلة لحوم "Carnivores"، وآكلة أعشاب "Herbivores"، وآكلة لحوم وأعشاب "Omnivores"، وآكلة عوالق بما فيها النباتية والحيوانية "Planktivores"، وآكلة للمواد العضوية الناتجة عن تحلل أجزاء النباتات والحيوانات الميتة. وهذا يعني أن أسماك السيكلد تشمل النطاق الغذائي الكامل في مملكة الحيوان.
أنواع عديدة من أسماك السيكلد لها تكيفات مورفولوجية (في الشكل والبنية) لمصادر غذائية محددة، ولكن معظم الأنواع تستهلك مجموعة متنوعة من الأطعمة على أساس التوافر.
  يمكن تقسيم السيكلد آكل اللحوم إلى آكلات للأسماك "Piscivorous"، وآكلات للرخويات، حيث يختلف سلوك الصيد و والشكل والبنية اختلافًا كبيرًا بين الفئتين. فالسيكلد اللاحم آكل الأسماك، يأكل الأسماك الأخرى، وصغار السمك، واليرقات، والبيوض. حتى أن بعض الأنواع تأكل الصغار في فترة الحضانة داخل الفم عن طريق صدم الرأس، حيث يقوم الصياد بدفع رأسه في فم الأنثى لطرد صغارها وأكلهم.
أما الأنواع آكلة الرخويات فلديها العديد من استراتيجيات الصيد للحصول على غذائها، فعلى سبيل المثال يبتلع سيكلد بحيرة ملاوي الرمال ويصفيها من خلال المجاذيف الخيشومية لأكل الرخويات المتواجدة فيها. والمجاذيف الخيشومية هي عبارة عن هياكل تشبه الأصابع تبطن خياشيم بعض الأسماك لالتقاط أي طعام قد يفلت من خلال الخياشيم.
  وهناك العديد من أسماك السيكلد العاشبة، والتي تتغذى على الطحالب والنباتات، مثل سمكة كرومايد الخضراء "Green chromide"، أما الحيوانات الصغيرة واللافقاريات فهي ليست إلا جزأً بسيطاً من غذائها.
  وهناك الأنواع الأخرى فهي التي تعتمد في غذائها على المخلفات العضوية، ومن بين هذه الأنواع على سبيل المثال أسماك التيلابيا "Tilapia".
  أنواع أخرى من السيكلد المفترسة تأكل القليل من المواد النباتية أو لا تأكلها على الإطلاق. يشمل هذا الأنواع التي تصطاد مجموعة متنوعة من الحيوانات الصغيرة، بما في ذلك الأسماك الأخرى ويرقات الحشرات مثل أسماك ال "Pterophyllum scalare"، بالإضافة إلى أنواع السيكلد المتخصصة في غذائها فعلى سبيل المثال أسماك ال "Trematocranus" متخصصة في أكل الحلزون، بينما يتغذى سمك ال "Pungu maclareni" على الإسفنج. يتغذى عدد من السيكلد على الأسماك الأخرى، إما كليًا أو جزئيًا. أنواع "Crenicichla" هي مفترسات خفية تندفع من مخابئها عند مرور الأسماك الصغيرة، في حين أن أنواع ال "Rhamphochromis" هي مفترسات مطاردة في المياه المفتوحة تطارد فرائسها. والسيكلد من نوع "Caprichromis" يأكل بيض الأنواع الأخرى أو صغارها، وفي بعض الحالات يصدم رؤوس الأنواع التي تحضن الفم لإجبارها على التخلص من صغارها. ومن بين استراتيجيات التغذية الأكثر غرابة تلك الخاصة بـ "Corematodus" و "Docimodus evelynae" و "Plecodus" و "Perissodus" والتي تتغذى على حراشف وزعانف الأسماك الأخرى، وهو سلوك يُعرف باسم "Lepidophagy" جنبًا إلى جنب مع سلوك محاكاة الموت لنوعي "Nimbochromis" و "Parachromis" ،اللذان يرقدان بلا حراك، ويجذبان الأسماك الصغيرة إلى جانبهما قبل نصب الكمين والإنقضاض عليها.


التكاثر:

نشاط التكاثر عند أسماك السيكلد عالي التنظيم إذ تتم رعاية الوالدين للصغار في 3 أشكال:

  • حضانة البيض في الفم Mouthbrooding.

  • الحضانة في القعر ضمن الركيزة Substratebrooding.

  • الحضانة في القعر ضمن الركيزة ثم حضانة الصغار في الفم:

    .Mubstratebrooding of eggs then mouthbrooding of young




أسماك السيكلد - Cichlid

السيكلد الأفريقي سيكلد أميركا الجنوبية سيكلد أميركا الوسطى والشمالية




MagicWorld

العالم الساحر3/8/2007
جميع الحقوق محفوظة

© 2006-2022 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور